مفاوظات جنيف تنتهي بتوقيع اتفاق نص على الإفراج عن 880 مختطفا وأسيراً

عدن – عين اخبار الوطن

اتفقت الأطراف اليمنية في سويسرا، اليوم الإثنين، على صفقة تبادل أسرى ومختطفين، تشمل مئات الأشخاص بينهم الصحفيون الأربعة واللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر هادي شقيق الرئيس السابق.

وقال عضو الوفد الحكومي المفاوض، ماجد فضائل، إنه “تم الاتفاق على الإفراج عن ٨٨٠ اسيراً ومختطفاً كجزء ومرحله اولى يتبعها مراحل وصولا الى الافراج الكلي على اساس قاعدة الكل مقابل الكل”.

وأكد فضائل أن “الصفقة شملت الصحفيين الاربعة المحكوم عليهم بالإعدام وعدداً من القادة العسكريين والمدنيين وعشرات من المحاكمين الاخرين”.

كما شملت الصفقة “عدداً من أسري التحالف العربي واللواء ناصر منصور واللواء محمود الصبيحي وأولاد الفريق علي محسن وأولاد نائب رئيس مجلس القيادة العميد طارق صالح”، حسب المسؤول الحكومي.

وحسب مصادر حقوقية أفادت  فإن أغلب الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم هم من الحوثيين تم أسرهم في جبهات القتال على مدار السنوات الماضي، البالغ عددهم 700 مقاتلاً، فيما سيتم الافراج عن 180 شخصا من المدنيين والقادة العسكريين الذين اختطفوا من منازلهم ومقار اعمالهم عقب سيطرة الحوثيين على صنعاء، بينهم سعوديون وسودانيون وقعوا في الأسر أثناء مشاركتهم في القتال ضمن قوات التحالف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى