أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

عين اخبار الوطن  – – الخليج اونلاين

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

واستعرض الجانبان في اتصال هاتفي الجهود والمساعي المبذولة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وفتح المعابر وصولاً لوقف إطلاق النار، بحسب بيان للديوان الأميري القطري.

وأكد أمير قطر ضرورة تعزيز التعاون الإقليمي والدولي من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار وحقن دماء المدنيين في غزة وحمايتهم.

وأشار إلى ضرورة استمرار فتح المعابر لدخول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام إلى قطاع غزة، من أجل تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، مثمناً دور الولايات المتحدة الأمريكية في هذا السياق.

من جانبه أعرب الرئيس الأمريكي عن شكره لأمير قطر على جهود ومساعي الدوحة الدبلوماسية والإنسانية بشأن الأوضاع في غزة.

كما جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها.

وأمس الخميس، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن قطر شريك إقليمي أساسي لا يمكن استبداله، سواء في الصراع الحالي الجاري في غزة أو ضمن أولويات واشنطن بالمنطقة.

وأضافت الخارجية الأمريكية في بيان لها: “نتطلع إلى مواصلة تعميق شراكتنا مع قطر والعمل معها”.

 

وتؤدي قطر دوراً محورياً في قيادة جهود الوساطة لإنهاء الحرب في قطاع غزة، بتنسيق مع الولايات المتحدة والجانب المصري، حيث نجحت في التوصل إلى هدنة سابقة في نوفمبر الماضي، تم خلالها الإفراج عن المئات من الأسرى من النساء والأطفال من الجانبين.

ويأتي هذا الاتصال بعد ساعات من صدور قرار محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، بأمر “إسرائيل” باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة والتحريض المباشر عليها، وسط ترحيب فلسطيني وعربي واسع، ورفض للقرار من دولة الاحتلال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى